Image Here
مجلس النواب يستمع لاستجواب الحكومة المقدم من النائب بشر
  • 2020/02/12
  • 7:10 PM
  • 0

استمع مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي الى الاستجواب المقدم من عضو مجلس النواب عبده محمد بشر والموجه الى رئيس واعضاء حكومة الانقاذ الوطني الدكتور عبد العزيز بن حبتور بشأن عدد من القضايا والموضوعات الهامة والمخالفة لبعض النصوص الدستورية والقانونية ومنها المادة 136 والتي لا تجوز لرئيس الوزراء ولا لاي من الوزراء تولي اي اعمال اخري اثناء توليهم اعمالهم في الحكومة وان لا يجمعوا بين الوزارة والعضوية في مجلس ادارة اي شركة خلال تلك المدة اضافة الى المادتين 138و137.

كما اشار الاستجواب الى عدد من المواد الاخرى المتعلقة بذلك وكذلك ما يتعلق بالمادة 11من الدستور حول تنظيم القانون للعملة الرسمية للدولة والنظام المالي والمصرفي وتحديد المقاييس والاوزان.

وكذا المادة 5 التي تنص على ان الهدف الرئيسي للبنك هو تحقيق استقرار الاسعار والمحافظة عليها وتوفير السيولة المناسبة والملائمة على نحو سليم لإيجاد نظام مالي مستقر يقوم على آلية السوق.

اضافة الي ما يتعلق بملف الصحة العامة وحقوق المريض وكذا ملف الكهرباء وما يتعلق بصناديق الكهرباء وايرادات محطات توليد الكهرباء المؤجرة للقطاع الخاص والتعرفة المرتفعة التي اثقلت كاهل المواطن فضلا عن ملف المالية والجبايات خارج إطار القانون وما يتعلق بصرف المرتبات وتوسع دارة الفقر.

وكذا ملف التسويات والحوار وتوحيد الجبهة الداخلية وما تم التوصل اليه مع المبعوث الاممي او المنظمات الدولية.

كما لفت الاستجواب الى ملف الصناديق والمشاريع الممولة وكذا ملف دعم الجبهات والشهداء والجرحى وما يتعلق بالتوصيات التي نفذتها الحكومة من توصيات مجلس النواب مع ذكر الجهات التي تم تنفيذها لتلك التوصيات..اضافة الى مواضيع وقضايا اخرى

 وقد اقر المجلس ابلاغ الحكومة وفقا لنص المادة 156 من اللائحة الداخلية للمجلس