Image Here
رئيس مجلس النواب يترأس اجتماعا بحضور عضو السياسي الأعلى الرهوي
  • 2020/04/19
  • 5:39 PM
  • 0

ترأس رئيس مجلس النواب يحيي علي الراعي اليوم اجتماعاً مشتركاً ضم رئيس وأعضاء اللجنة البرلمانية الخاصة المكلفة من قبل مجلس النواب لمواجهة فيروس كورونا في اليمن بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهوي وعدد من الاكاديميين ..

كُرس الاجتماع لمناقشة الإجراءات التوعوية  لمواجهة الإمراض والأوبئة وبعض القضايا والظواهر السلبية التي تتهدد الشعب اليمني في ظل استمرار العدوان والحصار المفروض على بلادنا منذ أكثر من خمس سنوات كما تم استعراض ومناقشة عدد من الأبحاث العلمية المتعلقة بقضايا معاصرة في المجتمع اليمني والمقدمة من عدد من الباحثين والأكاديميين في جامعة صنعاء.

وفي الاجتماع نوه عضو المجلس السياسي الأعلى الرهوي بالأدوار التي يضطلع بها رئيس وأعضاء مجلس النواب في هذه الظروف الاستثنائية وفي إطار المهام التشريعية والرقابية المناطة بعمل مجلس النواب..

وأشاد الرهوي بالأبحاث العلمية المقدمة في الاجتماع كونها تسلط الضوء على أهم الظواهر الاجتماعية والطبية والدينية في المجتمع اليمني المعاصر والمشفوعة بالمعالجات والمقترحات والحلول وفقاً للمنهج العلمي في حل المشكلات.

وأكد الرهوي على اهتمام المجلس السياسي الأعلى بالقضايا الاجتماعية المعاصرة في المجتمع اليمني لافتاً إلى أن الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة أعطت القضايا المجتمعية ومنها قضايا الأسرة أهمية لما تشكله الأسرة من لبنة أساسية لأي مجتمع.

وحذر من تفشي الظواهر السلبية التي تضعف من صلابة مقاومة ومواجهة التحديات في هذه المرحلة التاريخية والفاصلة التي تستوجب أعلى درجات التكافل المجتمعي لمواجهة العدوان الذي ما يزال يستهدف تمزيق اليمن ونسيجه الاجتماعي.

 

وأكد عضو السياسي الأعلى أهمية الاستفادة من نتائج هذه الأبحاث لحل المشاكل الاجتماعية المرتبطة بترسيخ الوعي المجتمعي وعكسها في وسائل الإعلام و تسليط الضوء عليها بطرق علمية موضوعية سليمة.

وفي مستهل الاجتماع رحب رئيس مجلس النواب بعضو المجلس السياسي الأعلى والأكاديميين  الذين حضروا الاجتماع مؤكداً أنه سيتم إحالة الأبحاث التي سيتم استعراضها إلى اللجان المتخصصة في مجلس النواب  للاستفادة منها لافتا إلى أن مجلس النواب يرحب بأية مقترحات تتعلق بإعادة النظر في بعض مواد القوانين وبما يواكب حاجة المجتمع اليمني  وفقا للإجراءات الدستورية المتبعة.

كما لفت رئيس مجلس النواب إلى ما يمتلكه اليمن من منظومة تشريعية وقانونية

متكاملة ليس لها مثيل في المنطقة العربية مؤكدا على أهمية تفعيل وتطوير القوانين وتحديث منظومتها.

كما أشاد رئيس مجلس النواب بدور اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة تنفيذ الحكومة لتوصيان مجلس النواب بشان الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا في اليمن  وحث  الحكومة على موافاة المجلس بتقرير شامل بشان ما قامت به في إطار تنفيذ توصيات المجلس بشان مواجهة فيروس كورونا.

ولفت رئيس مجلس النواب إلى ما يعانيه الشعب اليمني جراء استمرار العدوان والحصار المفروض على بلادنا منذ اكثر من خمس سنوات والذي تسبب بتدمير منهج للبنية التحتية ونشر العديد من الإمراض والأوبئة بسبب استخدام الأسلحة المحرمة دولية لقتل أبناء الشعب اليمني في جرائم حرب مكتملة الأركان لا تسقط بالتقادم.

 كما حث رئيس مجلس النواب على أهمية التعاون والتضامن المجتمعي لمواجهة الإمراض والأوبئة ومنها فيروس كورونا والعمل على تقوية النظام الصحي في مواجهة جائحة فيروس كورونا ومنع انتشاره في  اليمن.

 

وخلال الاجتماع استعرضت أستاذة الفقه المقارن بكلية الآداب جامعة صنعاء الدكتورة كوثر المخلافي وعميد مركز الإرشاد النفسي والتربوي بجامعة صنعاء الدكتور علي سعيد الطارق الأبحاث العلمية المتعلقة بقضايا معاصرة في المجتمع اليمني والتي جرى تطبيقها ميدانياً على خمس محافظات.

وتطرقا إلى جملة من المعالجات والتوصيات والمقترحات التي تضمنتها نتائج تلك الأبحاث بما يخدم استقرار الأسرة اليمنية وصحتها وتماسكها وفقاً لموجهات الدين الإسلامي الحنيف الذي أكد على دور الأسرة في التربية وتحقيق الاستقرار النفسي وتنمية قيم الأفراد.

وقد أثرى  أعضاء اللجنة البرلمانية الاجتماع بملاحظات، أشادت بما تضمنته الأبحاث  التي تم استعراضها مؤكدين على أهمية الاستفادة من الأبحاث العلمية في التنمية المجتمعية وحماية الأسرة اليمنية.

حضر الاجتماع أمين عام مجلس النواب عبد الله احمد صوفان ووكيل وزارة المغتربين عبد الرحمن سليمان الاهدل ومدير مركز بحوث الشرطة العميد /عبده محمد فازع الصيادي والمستشار عبدالملك محمد منصور.