Image Here
اللجان تناقش عددا من التقارير والقضايا الهامة
  • 2021/11/14
  • 10:04 PM
  • 0

استعرضت اللجان الدائمة والمشتركة بمجلس النواب في اجتماعاتها المسائية اليوم عددا من التقارير والمواضيع المطروحة أمامها والشكاوى المحالة إليها ؛ واتخذت إزاءها عددا من الإجراءات التفاصيل فيما يلي:ــ

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ أسامه محمد  عمر المذكرتين الموجهتين لكل من الهيئة الوطنية للبحث العلمي بشأن مشروع قانون إنشاء الهيئة الوطنية للبحث العلمي والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بشأن مشروع قانون حماية المبلغين والشهود في قضايا الفساد .

وأقرت اللجنة المذكرتين وذلك بشأن ملاحظاتهما للموضوعين كون اللجنة تود إنجازهما خلال الفترة الحالية . 

ـــ استعرضت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ محمد علي  سوار تقريرها حول متابعتها لأزمة المشتقات النفطية وارتفاع أسعار بيعها في السوق المحلية ... ورأت اللجنة أن هناك بيانات في التقرير لا بد من تحديثها والتي أصبح البعض منها قديما وبالذات في ظل توفر المشتقات النفطية في السوق المحلية في الفترة الأخيرة.

وأقرت اللجنة التخاطب مع الشركة لموافاتها ببيانات جديدة وحديثة حول بعض القضايا والنقاط.

ـــ استعرضت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ صالح أبو عادل وناقشت أوضاع المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج والمصانع التابعة لها .

وأقرت اللجنة تحرير رسالة إلى الأخ / رئيس مجلس إدارة مؤسسة الغزل والنسيج لحضوره مع المختصين لمناقشة الأوضاع الراهنة في المؤسسة العامة والمصانع التابعة لها عصر يوم غد الإثنين .

ـــ استعرضت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ احمد النويرة وناقشت التقرير التكميلي حول متابعة أداء عدد من مراكز الرقابة الجمركية (صنعاء – حزم الجوف – جبل راس) وأجرت اللجنة بعض التعديلات على التقرير وأقرته بصيغته النهائية ، وتضمين التعديلات تمهيداً لتقديمه إلى المجلس .  

ـــ استعرضت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ احمد العقاري مشروع جدول أعمالها لفترة انعقاد المجلس الحالية بصيغته النهائية.

وأقرته على أن يتم العمل بمناقشة المواضيع بحسب الأولوية والأهمية  .

ـــ استعرضت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ مرتضى جدبان مشروع تقريرها بشأن الإنجاز السنوي لحكومة الإنقاذ الوطني لعام 2019م والمؤشرات العامة والرئيسية لخطة أداء الحكومة لعام 2020م

وأقرت اللجنة مواصلة مناقشة تقريرها في الاجتماعات القادمة .   

ـــ استعرضت لجنة الإعلام والثقافة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمد الجنيد مشروع جدول أعمالها وناقشت ما جاء فيه من بنود باستفاضة بعد إبداء الملاحظات والمقترحات .. وأقرته .  

ـــ ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ علي الكبودي الشكوى المحالة من الشيخ / عبدالرحمن الجماعي – نائب رئيس المجلس المقدمة من الأخوة أعضاء الجمعية السكنية من أعضاء هيئة التدريس والمواطنين بجامعة صنعاء المتضمنة إلزام رئيس جامعة صنعاء بالأحكام القضائية الباتة بتسليم أرض الجمعية السكنية المشتراه من حر مالهم .

وأقرت اللجنة دعوة الأخ / رئيس جامعة صنعاء لحضور الاجتماع الذي سيعقد يوم الثلاثاء القادم الموافق 16/11/2021م الساعة التاسعة صباحاً لمناقشة الشكوى .

ـــ واصلت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الدكتور عبدالباري دغيش مناقشة تقريرها حول مشروع قانون تعديل بعض مواد القانون رقم (30) لسنة 2009م بشأن وقاية المجتمع من الإيدز وحماية حقوق المتعايشين مع الفيروس .

وأقرت اللجنة إعادة صياغة المادة (13) ولم توافق  اللجنة على إلغاء المادة (7) والمادة المضافة برقم (44) مكرر من مشروع القانون ، وكلفت مكتبها بسرعة تصحيح التقرير لإنزاله إلى قاعة المجلس . 

ـــ استعرضت لجنة النقل والمواصلات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ قاسم حبيس وناقشت ما يتعلق بأوضاع وزارة النقل والجهات التابعة لها.

وأقرت اللجنة توجيه مذكرة للأخ/وزير النقل بموافاة اللجنة بتقرير تفصيلي عن أنشطة الوزارة والمؤسسات التابعة لها ، وكذا الخطط المستقبلية لتطوير قطاعات النقل المختلفة  (الجوية– البرية – البحرية ) .     

ـــ واصلت لجنة القوى العاملة  في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/ عبده العدلة استعراض ومناقشة مشروع جدول أعمالها لفترة انعقاد المجلس الحالية بعد استيعاب التعديلات التي أجرتها عليه اللجنة في اجتماعها السابق.

وأقرت اللجنة جدول أعمالها بصيغته النهائية  .   

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة د/علي الزنم توصياتها الواردة في تقريرها حول نشاط وأوضاع وزارة الخارجية في ظل العدوان والحصار الجائر على بلادنا والمقرة من المجلس في جلسته المنعقدة بتاريخ 4/7/2021م .

وأقرت اللجنة عمل مصفوفة بتلك التوصيات .

ـــ ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتي (العدل والأوقاف ، وتقنين أحكام الشريعة الإسلامية) في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ عبدالله خيرات  مشروع قانون بديل للقانون رقم (17) لسنة 2004م بشأن تنظيم وحماية الثروة الحيوانية فيما يتعلق بموضوع العقوبات والمحال من المجلس إلى اللجنة بتاريخ 23/3/2021م ، حيث تم تعديل عدد من المواد المتعلقة بالعقوبات .

وأقرت اللجنة أن تستكمل مناقشة بقية المواد في الاجتماع القادم .

ـــ واصلت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/ أحمد شايع مناقشة الشكاوى المقدمة من عدد من الجمعيات السكنية وعدد من المواطنين والمحالة من قبل هيئة رئاسة المجلس ؛وأقرت اللجنة مواصلة عملها في الاجتماع القادم .        

ـــ ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتي (السلطة المحلية – الزراعة والري والثروة السمكية) في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ حامد راجح  قرار وزير الإدارة المحلية رقم (136) لسنة 2019م بشأن تنظيم تحصيل الأوعية الإيرادية لفروع المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بأمانة العاصمة والمحافظات ، والإجراءات التنفيذية لتحصيلها وذلك بحضور الجانب الحكومي ممثلاً بــفاروق عبدالجبار طربوش – مستشار وزير الإدارة المحلية لشؤون المسالخ وأمين يحيى علي – نائب رئيس مؤسسة المسالخ .

وأقرت اللجنة توضيح ما تم طرحة من الجانب الحكومي بشأن الرسوم بأنها أجور خدمات وليست رسوم في الاجتماع القادم  .    

ـــ ناقشت لجنة العرائض والشكاوى وبحث المظالم في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/زيد أبوعلي   موضوع الشكوى المقدمة من أحد المواطنين ضد أحد النواب .

وأقرت اللجنة الرفع للأخ / رئيس المجلس بما توصلت إليه اللجنة .

ـــ واصلت لجنة الحريات العامة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/خالد الصعدي  استعراض جانب من الصيغة النهائية لمشروع تقريرها بشأن المعالجات المقترحة لمصفوفة الإشكاليات المتعلقة بقضايا السجون والسجناء والمقرة من المجلس في 2/11/2020م

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض بقية مشروع التقرير في اجتماعها القادم .

ـــ ناقشت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/ خالد العنسي أداء وأعمال ونشاط المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي م / صعدة .

وأقرت اللجنة توجيه رسالة إلى وزير المياه والبيئة لموافاة اللجنة بتقرير توضيحي عن المؤسسة وبالذات فرعها بمديريتي (منبه ونشور) .

         

 

 

أكتب تعليقاً