Image Here
لجان البرلمان تناقش قضايا تتعلق بخدمات المواطنين
  • 2021/11/16
  • 9:41 PM
  • 0

واصلت اللجان الدائمة والمشتركة عقد اجتماعاتها المسائية اليوم واستعرضت خلال تلك الاجتماعات وناقشت خلال عددا من التقارير والمواضيع المطروحة أمامها وكانت حصيلة الاجتماعات كما يلي:

 ـــ ناقشت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ أسامه عمر رأيها في طلب لجنتي (الزراعة والري ، والسلطة المحلية ) بشأن تنظيم تحصيل الأوعية الإيرادية لفروع المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بأمانة العاصمة والمحافظات ، والإجراءات التنفيذية لتحصيلها وأعدت اللجنة الملاحظات القانونية بشأنها  .

وأقرت اللجنة صياغة رأيها القانوني وفقاً لملاحظات اللجنة وإعادته إلى اللجنة لمراجعته .

ـــ استعرضت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ محمد علي  سوار الملاحظات والاستفسارات المعدة من قبل مكتب اللجنة حول عدد من القضايا والمواضيع المتعلقة بالمشتقات النفطية والتي سيتم طرحها على شركة النفط اليمنية عصر يوم غدٍ الأربعاء.

وأقرت اللجنة الملاحظات والاستفسارات بصيغتها النهائية بعد أجراء بعض التعديلات عليها .  

ـــ ناقشت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ صالح أبو عادل أوضاع المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج والمصانع التابعة لها وذلك بحضور الجانب الحكومي ممثلاً بالأخ عبدالاله شيبان – رئيس مجلس الإدارة العامة بمؤسسة الغزل والنسيج ، وطلبت بموافاتها بالوثائق المطلوبة التي التزم بتقديمها إلى اللجنة لدراستها .

ـــ استعرضت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمد منصور البكري وناقشت رسالة الأخ / وزير التجارة والصناعة بتاريخ 14/11/2021م رداً على مذكرة اللجنة بتاريخ 29/9/2021م حول موضوع شركة تلال اليمن للاستثمار الزراعي .

وأقرت اللجنة متابعة وزارة المالية بشأن موافاة اللجنة بالرد حول موضوع الشكوى المتعلقة بالشركة وتحرير رسالة إلى وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب لهذا الخصوص  .   

ـــ واصلت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ احمد العقاري استعراض مناقشة ما تم التوصل إليه خلال اجتماعاتها السابقة مع ممثلي الجمعية الوطنية للمدارس الأهلية بشأن الملاحظات المقدمة من الجمعية حول مواد مشروع قانون تنظيم مؤسسات التعليم الأهلية والخاصة والمتخصصة .

وأقرت اللجنة تحرير مذكرتين لكلٍ من وزير التربية والتعليم وأمين عام الجمعية الوطنية للمدارس الأهلية لحضور اجتماع اللجنة الذي ستعقده عصر يوم الأحد القادم الموافق 21/11/2021م لمناقشة مشروع القانون .    

ـــ واصلت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ مرتضى جدبان مناقشة مشروع تقريرها بشأن الإنجاز السنوي لحكومة الإنقاذ الوطني لعام 2019م والمؤشرات العامة والرئيسية لخطة أداء الحكومة لعام 2020م

وأقرت اللجنة مواصلة مناقشة التقرير في الاجتماعات القادمة .    

ـــ استعرضت لجنة الإعلام والثقافة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمد الجنيد الفقرة (1) الواردة في السؤال المقدم من النائب علي محمد الزنم عضو المجلس الموجهة إلى وزير الأعلام حول الشروط والإجراءات المطلوبة لمنح تصاريح وسائل الإعلام المختلفة لممارسة نشاطها الإعلامي كما ناقشت اللجنة رد الوزارة حول هذه الفقرة والأسس التي استندت اليها في مثل هذه الحالات .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض بقية الفقرات حسب تسلسلها والردود عليها كما وردت في مذكرة الوزارة .    

ـــ استعرضت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ علي الكبودي ما تم مناقشته في الاجتماع الذي عقدته صباح اليوم الثلاثاء الموافق 16/11/2021م بحضور رئيس جامعة صنعاء بشأن الشكوى المحالة من الأخ / عبدالرحمن الجماعي – نائب رئيس المجلس المقدمة من أعضاء الجمعية السكنية لموظفي وأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء والمتضمنة الزام رئيس جامعة صنعاء بتسليم الأرض المخصصة للجمعية بموجب الأحكام الشرعية والمحاضر الموقعة بين الجمعية ورئاسة الجامعة .

وأقرت اللجنة استئناف الاجتماع الساعة التاسعة صباح يوم غد الأربعاء .    

ـــ واصلت لجنة النقل والمواصلات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ قاسم حبيش استعراضها ومناقشتها للبيانات  التي وردت  إليها ضمن مذكرة الأخ / وزير النقل المتضمنة تحديث البيانات والمؤشرات بشأن الأضرار والخسائر التي لحقت بوزارة النقل والجهات التابعة لها.

وأقرت اللجنة بتلخيص البيانات التي تم الاطلاع عليها في هذا الاجتماع وتضمينها تقرير اللجنة.

ـــ واصلت اللجنة المشتركة من لجنتي (الزراعة والري والثروة السمكية ، ولجنة السلطة المحلية) في اجتماعها مساء اليوم دراستها للرسوم والغرامات التي تفرض بدون مسوغ قانوني على مزارعي ومربي ومسوقي الدواجن في منافذ ومداخل أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء .

وأقرت اللجنة إعداد تقرير بنتائج النزول الميداني إلى سوق الدواجن المركزي في منطقة ذهبان.     

ـــ ناقشت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الدكتور علي الزنم مشروع تقريرها التكميلي حول تعديل بعض مواد القانون رقم (2) لسنة 19981م بشأن السلك الدبلوماسي والقنصلي .

وأقرت اللجنة تقريرها بصيغته النهائية وإحالته للسحب تمهيداً لعرضه على المجلس الموقر يوم غدٍ الأربعاء .

ـــ ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتي (العدل والأوقاف ، وتقنين أحكام الشريعة الإسلامية) في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس الأخ عبدالله خيرات مشروع القانون البديل للقانون رقم (17) لسنة 2004م بشأن تنظيم الثروة الحيوانية المتعلقة بالرسوم والعقوبات .

وأجرت اللجنة بعض التعديلات على عدد من مواد المشروع ؛وأقرت مواصلة مناقشة بقية المواد في الاجتماع القادم .

ـــ واصلت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها مساء اليوم برئاسة عضو اللجنة الأخ خالد معصار مناقشة مشروع قانون شركات الحماية والحراسات الأمنية الخاصة ، وأرجأت البت فيه إلى الاجتماع القادم .     

ـــ استعرضت لجنة الحريات العامة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ خالد الصعدي رسالة برلمان الأطفال الموجهة لرئيس اللجنة ، كما استعرضت الدعوة الموجهة من أمين عام المجلس الأعلى للأمومة والطفولة لرئيس اللجنة لحضور الاجتماع الخاص بتعزيز آليات التعاون والتنسيق الفعال لحماية ورعاية الأطفال بين مختلف الجهات الحكومية .

وأقرت اللجنة رفع رسالة للأخ / رئيس المجلس لمخاطبة رئيس مجلس الوزراء لمعرفة أسباب توقيف عمل برلمان الأطفال ، وكلفت مكتبها بالمشاركة في الفعاليات الخاصة بتعزيز آليات التعاون والتنسيق الفعال لحماية ورعاية الأطفال .

ـــ بدأت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة اللجنة الأخ خالد العنسي استعراض تقريرها بشان نتائج المراجعة التقييمية التي قام بها الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بأمانة العاصمة  .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراضها للتقرير في اجتماع قادم  .

 

أكتب تعليقاً