Image Here
اللجان الدائمة والمشتركة تناقش عددا من المواضيع الهامة
  • 2021/11/20
  • 10:14 PM
  • 0

ناقشت اللجان الدائمة والمشتركة في اجتماعاتها المسائية اليوم عددا من تقاريرها المتعلقة بتعديلات عددا من المواد ببعض القوانين بالإضافة إلى مناقشة عددا من القضايا المطروحة أمامها التفاصيل في التقرير التالي:ــ

ـــ ناقشت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ أسامه محمد  عمر رأيها للتقرير الوزاري رقم (136) لسنة 2019م بشأن تنظيم تحصيل المواد المالية للمؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم.

وأقرت اللجنة رأيها بعد أن أجرت عليه بعض الملاحظات وكلفت مكتبها بتصحيحه وتقديمة إلى لجنتي السلطة المحلية والزراعة والري.   

ـــ استعرضت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ محمد علي  سوار عددا من الرسائل الواردة إليها من مكتب رئيس المجلس والمتعلقة بالاعتداءات المتكررة على مندوبي وموظفي شركة الغاز من قبل مدراء المديريات وبعض المواطنين .

وأقرت اللجنة تضمين ما ورد في تلك الرسائل ضمن تقريرها حول مادة الغاز الذي ستقدمه للمجلس . 

ـــ استعرضت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ مهدي الجعدي موضوع الردود الواردة إليها من وزارة الصناعة والتجارة وذلك فيما يتعلق بما تم تنفيذه من التوصيات التي أقرها المجلس للعام 2021م .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض بقية البنود في الاجتماع القادم.

ـــ استعرضت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد النويرة رسالة الأخ / محافظ البنك المركزي اليمني رقم (355م –م ) بتاريخ 31/10/2021م الموجهة للأخ رئيس الوزراء حول الموقف القائم لأذون الخزانة والسندات الحكومية كما هي حتى نهاية أكتوبر والمنسوخ منها صورة للأخ / رئيس المجلس وصورة للأخ/رئيس اللجنة المالية .

وأقرت اللجنة فتح ملف خاص برسائل البنك المركزي وتقارير البنك حول الوضع الاقتصادي للرجوع إليها عند الضرورة  . 

ـــ استعرضت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ احمد العقاري مواد مشروع قانون تنظيم مؤسسات التعليم الأهلية والخاصة ، تحضيراً لموعد اللقاء المشترك الذي ستعقده اللجنة مع الجانب الحكومي ممثلاً بوزارة التربية والتعليم ، والجمعية الوطنية للمدارس الأهلية والخاصة ، عصر يوم غدٍ الأحد .

وأقرت اللجنة تجهيز وثائق الملاحظات المقدمة من قبل ممثلي المدارس الأهلية على مشروع القانون لمناقشتها في الاجتماع المشترك مع الجانب الحكومي .  

ـــ استعرضت لجنة الإعلام والثقافة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة محمد الجنيد المادة المضافة بعد المادة (34) في تقريرها بشأن مشروع قانون المخطوطات بحضور الدكتور / أحمد يحيى نصار – عضو المجلس الذي قدم للجنة الآراء والمقترحات فيما يخص التنسيق بين وزارة الثقافة والهيئة العامة للأوقاف.

وأقرت اللجنة مواصلة النقاش حول موضوع التنسيق وطلب الجانب الحكومي لمناقشة الموضوع.      

ـــ استعرضت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ علي غالب الكبودي بصورة أوليه الشـــــــكوى المحـــــــالة من الأخ الشيخ / عبدالرحمن حسين الجماعي – نائب رئيس المجلس المقدمة من الجمعية السكنية لموظفي مجلس النواب والمتضمنة المماطلة والتأخير من قبل الهيئة العامة للأراضي والمساحة بشأن تعديل شارع الستين الذي يمر وسط أرضية الجمعية ويأخذ (85) قطعة من أراضي موظفي المجلس .

وأقرت اللجنة مناقشة الشكوى في الاجتماع القادم .

ـــ واصلت لجنة النقل والمواصلات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة عضو اللجنة الأخ نجيب الورقي استعراضها للردود التي تلقتها من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المتعلقة بنشاط الوزارة والجهات التابعة لها .

وأقرت اللجنة تلخيص ما تم استعراضه من بيانات في هذا الاجتماع .    

ـــ ناقشت لجنة القوى العاملة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ عبده مهدي العدلة مهام صندوق رعاية وتأهيل المعاقين وفقاً لقانون إنشاءه ومستوى تقديمة للخدمات للفئات المستهدفة ممثلة بفئة المعاقين.

وأقرت اللجنة مواصلة نقاش الموضوع في الاجتماع القادم.

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الدكتور علي محمد الزنم توصيات المجلس المقرة في جلسته المنعقدة بتاريخ 8/12/2020م الواردة في تقرير اللجنة حول زيارتها للجنة الوطنية لشؤون اللاجئين .

وأقرت اللجنة عمل مصفوفة بالتوصيات حول ذلك.       

ـــ ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتي (العدل والأوقاف ، وتقنين أحكام الشريعة الإسلامية) في اجتماعها مساء اليوم مشروع القانون البديل للقانون رقم (17) لسنة 2004م بشأن تنظيم وحماية الثروة الحيوانية فيما يخص العقوبات ، وأجرت اللجنة بعض التعديلات على عدد من المواد.  

ـــ واصلت اللجنة المشتركة من لجنتي (السلطة المحلية ، والزراعة والري والثروة السمكية) في اجتماعها مساء اليوم مناقشة قرار وزير الإدارة المحلية رقم (136) لسنة 2019م بشأن تنظيم بعض الرسوم والأوعية الإيرادية وقيمها لفروع المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بأمانة العاصمة والمحافظات والإجراءات التنفيذية لتحصيلها.

وأقرت اللجنة مواصلة اجتماعاتها لاستكمال مناقشة القرار ومتابعة اللجنة الدستورية والقانونية لموافاة اللجنة بالرأي الدستوري والقانوني حول القرار .

ـــ ناقشت لجنة العرائض والشكاوى وبحث المظالم في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ زيد أبو علي بعض القضايا المنظورة لديها .

وأقرت اللجنة اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها .

ـــ استعرضت لجنة الحريات العامة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ خالد مجود الصعدي التوصيات الختامية لورشة العمل حول زواج الصغيرات وآثاره النفسية والصحية والاجتماعية على الفتيات والمنعقدة في وزارة حقوق الأنسان خلال الفترة من (2 – 3) نوفمبر 2021م تحت شعار (لا ضرر ولا ضرار) بمشاركة مكتب اللجنة .

وأقرت اللجنة تحرير رسالة لرئيس لجنة تقنين أحكام الشريعة الإسلامية بالمجلس لحث اللجنة على التعجيل بالنظر في مشروع التعديل المقدم من الحكومة عام 2007م لنص المادة (15) من قانون الأحوال الشخصية حول زواج الصغيرات بما يحقق المصلحة الفضلى للطفل .  

ـــ ناقشت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ حسن سويد ردود وزارة المياه بشأن مستوى تنفيذ توصيات المجلس فيما يخص اللجنة لعدد خمسة تقارير ، حيث استعرضت اللجنة مذكرة وزارة المياه وكذا ما ورد من ردود حول تنفيذ التوصيات المتعلقة بتقرير الأضرار البيئية الناتجة عن العدوان بمحافظة أرخبيل سقطرى .

وأقرت اللجنة مواصلة نقاش الردود الحكومية بشأن التوصيات المتعلقة بتقرير مكافحة وباء الكوليرا في أمانة العاصمة والعديد من محافظات الجمهورية في الاجتماع القادم .

أكتب تعليقاً