Image Here
اللجان تناقش قضايا هامة تتعلق بخدمات المواطن
  • 2021/11/21
  • 10:04 PM
  • 0

ناقشت اللجان البرلمانية الدائمة والمشتركة في اجتماعاتها مساء اليوم عددا من التقارير المطروحة أمامها بالإضافة إلى مناقشة عدد من المواضيع والقضايا المتعلقة بخدمات المواطن التفاصيل فيما يلي:ــ

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة أسامه محمد  عمر رأيها القانوني للتقرير الوزاري رقم (136) لسنة 2019م بشأن تنظيم تحصيل الأوعية الإيرادية للمؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم.

وأقرت اللجنة التقرير بصورته النهائية ورأت تقديمة إلى لجنتي (السلطة المحلية والزراعة والري).    

ـــ استعرضت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة محمد علي  سوار نشاط وأداء هيئة المساحة الجيولوجية وعدم موافاتها بالردود والإيضاحات التي طلبتها اللجنة أثناء الاجتماع معهم بتاريخ 16/6/2021م حتى الأن .

وأقرت اللجنة دعوة هيئة المساحة الجيولوجية لحضور اجتماع اللجنة عصر يوم الثلاثاء الموافق 23/11/2021م ، كما أقرت متابعة شركة النفط ودعوتهم لحضور اجتماع اللجنة عصر يوم غدٍ الاثنين .

ـــ واصلت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة صالح أبو عادل استعراض ومناقشة موضوع الردود الواردة إليها من وزارة الصناعة والتجارة فيما يتعلق بما تم تنفيذه من التوصيات التي أقرها المجلس للعام 2021م .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض بقية البنود في الاجتماع القادم.

ـــ ناقشت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة أحمد النويرة شكوى تجار وناقلي البضائع التجارية بشأن الإجراءات التعسفية من قبل الضرائب والجمارك .كما ناقشت شكوى الغرفة التجارية والصناعية بشأن شركة تلال اليمن للاستثمار الزراعي .والسؤال الموجهة من الأخ / بسام علي الشاطر – عضو المجلس إلى الأخ / وزير المالية .

وأقرت اللجنة التالي  طلب حضور تجار وناقلي البضائع التجارية إلى اللجنة لطلب الإيضاحات حول الشكوى .وتحرير رسالة لوزارة الزراعة لطلب الإيضاحات اللازمة حول شركة تلال اليمن للاستثمار الزراعي .تحرير رسالة لوزير المالية لطلب حضوره إلى اللجنة بشأن السؤال على أن يحدد الموعد في الاجتماع القادم.     

ـــ استمعت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة احمد العقاري إلى وجهة نظر الأخوة في الجانب الحكومي بشأن مصفوفة الملاحظات على مشروع قانون تنظيم المدارس الأهلية والخاصة المقدمة من قبل الجمعية الوطنية للمدراس الأهلية ، ومن خلال النقاش من كلا الجانبين والذي أتسم بالعمومية وعدم التركيز على الملاحظات الواردة في المصفوفة.

وأقرت اللجنة تكليف لجنة مصغرة من ممثلي الجانب الحكومي والمدراس الأهلية لمناقشة ما تضمنته المصفوفة والتوصل إلى رأي مشترك من خلال عقد الاجتماعات  معهم في مقر اللجنة بالمجلس.      

ـــ اطلعت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة مرتضى جدبان على أدبيات وثائق المؤتمر الثاني للتعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي المنعقد يومي 21-22/11/2021م والذي شاركت اللجنة في المؤتمر  صباح اليوم بناءً على الدعوة الموجهة لها من المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض أدبيات ووثائق المؤتمر في الاجتماعات القادمة ،ومواصلة مشاركة اللجنة في فعاليات المؤتمر صباح يوم غدٍ الاثنين.   

ـــ استعرضت لجنة الإعلام والثقافة  في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة محمد الجنيد موضوع اجتماعات رؤساء ومقرري اللجان الدائمة بالأخ / رئيس المجلس فيما يتعلق بعمل اللجان في الجانبين التشريعي والرقابي وأن تكون اجتماعات اللجان أثناء الدوام الرسمي بعد الانتهاء من جلسة المجلس العامة بدلاً من اجتماعات اللجان في الفترة المسائية .

وأقرت اللجنة استدعاء ممثلي الجانب الحكومي من وزارة الثقافة للحضور إلى مقر اللجنة الساعة الحادية عشر ظهراً لمناقشة مشروع قانون المخطوطات يوم الاثنين الموافق 22/11/2021م . 

ـــ ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة علي غالب الكبودي شكوى موظفي مجلس النواب بشأن مماطلة وتأخير الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني في تعديل شارع الستين الذي يمر من وسط أراضي الجمعية السكنية ويأخذ 85 قطعة من القطع الموزعة على الموظفين .

وأقرت اللجنة مخاطبة الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بالرد على ما جاء في الشكوى المقدمة من ممثل موظفي المجلس  .      

ـــ استعرضت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الدكتور عبدالباري دغيش مشروع تقريرها بشأن قانون تعديل بعض مواد القانون رقم (30) لسنة 2009م بشأن وقاية المجتمع من فيروس الإيدز وحماية حقوق المتعايشين مع الفيروس. كما  ناقشت اللجنة الشكوى المحالة من الأخ / رئيس المجلس بشأن الخطاء الطبي للطفل/ناصر يحيى الحوصلي واستعرضت أوضاع صندوق مكافحة السرطان و مركز الأورام.

وأقرت اللجنة متابعة هيئة الرئاسة لاستعراض التقرير في جلسة يوم غدٍ الأثنين والتحري في الموضوع ودراسة جميع الوثائق والمعلومات حول الشكوى والتواصل مع الوكيل المختص في الوزارة بهذا الشأن. واستعراض ودراسة الوثائق المسلمة لها من الصندوق في اجتماعات اللجنة القادمة.   

ـــ واصلت لجنة النقل والمواصلات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة قاسم حبيش استعراضها للردود التي تلقتها من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المتعلقة بالتقارير التي طلبتها اللجنة بشأن ما تم إنجازه من قبل الوزارة والجهات التابعة لها خلال عامي 2020م 2021م .

وأقرت اللجنة إعداد مذكرة للأخ/وزير الاتصالات وتقنية المعلومات لموافاة اللجنة بعدد من النسخ لهذه البيانات وعلى أن يتم تحديد موعد اللقاء بالأخ /الوزير والمختصين لمناقشة ما تضمنته ردود الجانب الحكومي في الاجتماع القادم .       

ـــ استعرضت لجنة القوى العاملة والشؤون الاجتماعية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ عزام صلاح إحالة الأخ/رئيس المجلس لموضوع الأوضاع التأمينية للأخوة أعضاء المجلس والأعضاء السابقين والمنقولة مرتباتهم إلى المجلس والمتمثلة بالمرتبات الأساسية للدراسة واستكمال الإجراءات اللازمة بشأنها.

كما استعرضت اللجنة إحالة الأخ/ رئيس المجلس للشكوى المقدمة من عدد من موظفي الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات حول إحالتهم للتقاعد لمن بلغ أحد الآجلين بالمخالفة لتوصيات المجلس.

وأقرت اللجنة إدراج موضوع الأوضاع التأمينية للأخوة الأعضاء وموظفي المجلس ضمن جدول أعمالها وإعطائه الأهمية والأولوية للمناقشة والدراسة خلال الفترة الحالية.

كما أقرت اللجنة توجيه مذكرة إلى وزير الخدمة المدنية والتأمينات للالتزام بتوصيات المجلس حول وقف الإحالة للتقاعد .

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الدكتور علي الزنم  مصفوفة توصيات المجلس بشأن نشاط وزارة الخارجية القرة في جلسة يوم الأحد الموافق 13/9/2021م الواردة في تقرير اللجنة بتاريخ 12/7/2020م والتوصية .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض باقي المصفوفة في الاجتماعات القادمة .

ـــ ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتي (العدل والأوقاف ، وتقنين أحكام الشريعة الإسلامية) في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ عبدالله حسن خيرات مشروع القانون البديل للقانون رقم (17) لسنة 2004م بشأن تنظيم وحماية الثروة الحيوانية فيما يخص الرسوم والعقوبات وأجرت اللجنة بعض التعديلات على عدد من مواد المشروع.  

ـــ واصلت لجنة ا لدفاع والأمن في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ أحمد شايع مناقشة الشكاوى المقدمة من عدد من الجمعيات السكنية وعدد من المواطنين بشأن الإجراءات المتخذة من اللجنة العسكرية .

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة إلى وزارة الدفاع لطلب حضور المختصين من اللجنة العسكرية اجتماع اللجنة الذي ستعقده صباح ظهر يوم الثلاثاء القادم الموافق 23/11/2021م لاستكمال مناقشة الموضوع.         

ـــ استعرضت اللجنة المشتركة من لجنتي (السلطة المحلية ، والزراعة والري والثروة السمكية) في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ حامد راجح تقرير النزول الميداني إلى السوق المركزي لبيع وتسويق الدواجن.

وأقرت اللجنة التقرير بصورته النهائية مع ضم رأي اللجنة الدستورية بشأن ما ورد في قرار وزير الإدارة المحلية رقم (136) لسنة 2019م بشأن بعض الأوعية الإيرادية الخاصة بالمؤسسة العامة للمسالخ ، وتكليف سكرتارية اللجنة المشتركة العمل خلال الفترة المسائية للبدء في إعداد صياغة التقرير حتى يتم إنزاله إلى المجلس بداية الأسبوع القادم بمشيئة الله تعالى.

ـــ استعرضت لجنة العرائض والشكاوى وبحث المظالم في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمد البرعي مذكرة رئيس نيابة استئناف شمال الأمانة رقم (680) وتاريخ 19/10/2021م رداً على مذكرة اللجنة رقم (4) وتاريخ 27/9/2021م بخصوص شكوى احد المواطنات.

 كما استعرضت اللجنة مشروع التقرير الخاص بشكوى محطة  (أرماك باور) لتوليد الكهرباء.

وأقرت اللجنة حفظ مذكرة رئيس نيابة استئناف شمال الأمانة في ملف الموضوع ،وإحالة مشروع التقرير إلى دائرة شؤون اللجان لإعداده ومناقشته وإقراره في اجتماع قادم .

ـــ استعرضت لجنة الحريات العامة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ خالد الصعدي  رسالتها الموجهة لرئيس لجنة تقنين أحكام الشريعة الإسلامية بشأن تعديل المادة (15) من قانون الأحوال الشخصية ، وأقرتها بصيغتها النهائية .

 وفي اطار برنامج عمل اللجنة لهذه الفترة في الجانب التشريعي استعرضت اللجنة البندين الأول والثاني من البرنامج بشأن مشاريع التعديلات على قانون حقوق الطفل رقم (45) لسنة 2002م ورعاية الأحداث رقم (24) لسنة 1992م وكذا مشروع قانون الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان .

وأقرت اللجنة رفع مذكرة للأخ / رئيس المجلس لمخاطبة رئيس مجلس الوزراء بشأن موقف الحكومة من مشاريع التعديلات سالفة الذكر .

ـــ واصلت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ حسن سويد استعراض ومناقشة ردود وزارة المياه بشأن مستوى تنفيذ التوصيات حول مكافحة وباء الكوليرا في أمانة العاصمة وعدد من محافظات الجمهورية .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ومناقشة الردود في اجتماعاتها القادمة.

 

أكتب تعليقاً