Image Here
اللجان تواصل عقد اجتماعاتها لمناقشة التقارير المطروحة أمامها
  • 2021/11/29
  • 11:32 PM
  • 0

تواصل اللجان الدائمة والمشتركة عقد اجتماعاتها لاستعراض ومناقشة العديد من التقارير والقضايا المنظورة أمامها واتخاذ العديد من الإجراءات إزاء ذلك التفاصيل فيما يلي :ــ

ـــ واصلت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها أمس برئاسة مقرر اللجنة أسامه محمد عمر استعراض مشروع قانون حماية المبلغين والشهود والخبراء في قضايا الفساد .

 وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بإعداد الأسئلة والاستفسارات التي سيتم طرحها على هيئة مكافحة الفساد بخصوص مشروع القانون وموائمته للدستور والقوانين . 

ـــ استعرضت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها أمس برئاسة رئيس اللجنة محمد علي  سوار آلية عمل القدرة التشغيلية والتكلفة لدى المصنع اليمني لصيانة وتصنيع الأسطوانات وعدد الأسطوانات المصانة والتي تم استبدالها خلال عام 2021م.

 كما اطلعت على مخازن شركة الغاز والكميات الموجودة فيها من الأسطوانات وآلية عملها إضافة إلى عمل محطة صنعاء والكميات المرحلة إليها من دائرة صافر بمحافظة مأرب وآلية توزيعها وأماكن التغطية .. كان ذلك خلال نزولها الميداني إلى المنشآت التابعة لشركة الغاز (مخازن ومستودعات الشركة في جولة آية) والى المصنع اليمني لصيانة أسطوانات الغاز ومحطة صنعاء المركزية

وأقرت اللجنة استخلاص البيانات والمعلومات التي اطلعت عليها إثناء زيارتها الميدانية وتضمينها في تقرير اللجنة حول آلية وتوزيع مادة الغاز ، ومواصلة برنامج النزول الميداني.    

ـــ واصلت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها أمس برئاسة رئيس اللجنة إسماعيل أبو عادل استعراض ومراجعة مسودة تقريرها بشأن أوضاع الشركة اليمنية لصناعة وتجارة الأدوية ، كما ناقشت اللجنة المواضيع التي ستطرح على الجانب الحكومي عصر يوم الأربعاء القادم الموافق 1/12/2021م بمقر اللجنة .

وأقرت اللجنة مواصلة النقاش للمواضيع في الاجتماع القادم .    

ـــ ناقشت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها أمس برئاسة رئيس اللجنة أحمد النويرة مشروع تعديل قانون الزكاة رقم (1) لسنة 2019م المشترك مع لجنتي التقنين والعدل والأوقاف .

وأقرت اللجنة التنسيق مع لجنتي التقنين والعدل والأوقاف لتحديد موعد للقاء المشترك لمناقشة المشروع .

ـــ ناقشت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها أمس برئاسة رئيس اللجنة احمد العقاري ما توصلت إليه اللجنة المصغرة المشكلة من عدد من المختصين من الوزارة والجمعية الوطنية التي تم تكليفها من قبل اللجنة أثناء اجتماعها المشترك معهم الذي عقد عصر يوم الأحد الماضي في مقر اللجنة ، بدراسة ما تضمنته مصفوفة الملاحظات والتعديلات المقدمة من الجمعية الوطنية للمدارس الأهلية على بعض مواد مشروع قانون تنظيم مؤسسات التعليم الأهلية والخاصة والمتخصصة  وذلك بحضور الجانب الحكومي ممثلاً بــ  علي بن علي الدولة – الوكيل المساعد لقطاع التعليم الأهلية بوزارة التربية والتعليم وعدد من المختصين .رياض علي زيد الكوكباني – أمين عام الجمعية الوطنية للمدارس الأهلية وعدد من المختصين .

وأقرت اللجنة مواصلة اللجنة المكلفة لإعمالها لاستكمال النقاش حول ذات الموضوع وتقديم مصفوفة موحدة للجنة متفق عليها من الطرفين.     

ـــ استعرضت اللجنة في اجتماعها أمس برئاسة رئيس اللجنة علي غالب الكبودي مشروع قانون الطرق ابتداء من الفصل الأول التسمية والتعاريف والمادة (1 ، 2) .

وأقرت اللجنة المادتين بعد أن أجرت عليها بعض التعديلات.     

ـــ استعرضت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها أمس برئاسة رئيس اللجنة إسماعيل السماوي وناقشت ردود وزارة الاتصالات والجهات التابعة لها حول الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بما أنجزته الوزارة والجهات التابعة لها خلال عامي 2020م ، 2021م .

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بتلخيص ما تبقى من تلك الردود والبيانات وعرضها على اللجنة. 

ـــ استعرضت  لجنة القوى العاملة في اجتماعها مساء امس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/عزام صلاح البيانات المسلمة إليها من الأمانة العامة للمجلس والتي تم طلبها خلال الاجتماع السابق وذلك فيما يخص دراستها لإحالة رئيس المجلس بشأن تقرير الأمانة العامة حول الأوضاع التأمينية للأعضاء الحاليين والسابقين وموظفي الأمانة العامة للمجلس وذلك بحضور الأستاذ / عبدالرحمن المنصور - الأمين العام المساعد للمجلس ، وممثل موظفي المجلس الأخ / محمد جغمان وعدد من المختصين .

    وأقرت اللجنة تكليف السكرتارية بالاطلاع على الوثائق المسلمة ومقارنتها مع ما سبق طلبه من بيانات من الأمانة العامة.

ـــ ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتي (العدل والأوقاف ، وتقنين أحكام الشريعة الإسلامية) في اجتماعها مساء امس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ عبدالله خيرات مشروع القانون البديل للقانون رقم (17) لسنة 2004م بشأن تنظيم وتنمية الثروة الحيوانية ، وقد تم تعديل عدد من مواد المشروع المتعلقة بالعقوبات والرسوم .

وأقرت اللجنة الاجتماع مع اللجنة الدستورية والجانب الحكومي من الهيئة العامة لمكافحة الفساد لمناقشة مشروع الذمة المالية يوم غدٍ الأثنين الموافق 29/11/2021م.     

ـــ استعرضت لجنة  الدفاع والأمن في اجتماعها مساء امس برئاسة مقرر اللجنة الأخ/احمد شايع عدد من الوثائق المسلمة لها من الجانب الحكومي والمتعلقة بالشكاوى المقدمة من عدد من الجمعيات السكنية وعدد من المواطنين ، وأرجأت البت فيها الى الاجتماع القادم .     

ـــ واصلت اللجنة المشتركة من لجنتي (السلطة المحلية ، ولجنة الزارعة والري) في اجتماعها مساء امس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ حامد راجح أعمالها في أعداد مشروع التقرير بشأن الرسوم والأوعية الايرادية التي في أمانة العاصمة والمحافظات من قبل المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم .

وأقرت اللجنة مواصلة استكمال مشروع تقريرها سالف الذكر حتى يتسنى إنزاله الى القاعة .

ـــ ناقشت لجنة الحريات العامة في اجتماعها مساء امس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ خالد الصعدي موضوع غياب مقرر اللجنة الأخ / احمد سيف الذهب خلال الفترة والفترات السابقة، وأقرت اللجنة انتخاب الأخ / احمد سيف حاشد هاشم مقرر اللجنة ، كما استعرضت اللجنة تقريرها النهائي بشأن المعالجات المقترحة لمصفوفة الإشكاليات المتعلقة بقضايا السجون والسجناء في ضوء قرار المجلس الأخير في جلسته المنعقدة بتاريخ 23/11/2021م ، وكما أقرت تقريرها بصيغته النهائية ووجهت بسحبة وإنزاله للمجلس .        

ـــ ناقشت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مساء امس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/حسن سويد  مشروع تقريرها بشأن نتائج المراجعة التقييمية التي قام بها الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بأمانة العاصمة ، وتحديداً (ملاحظات واستنتاجات اللجنة)

وأقرت اللجنة استيعاب ما تم طرحه من قبل رئيس اللجنة في تقريرها المذكور على أن تواصل المناقشة في الاجتماع القادم.      

 

أكتب تعليقاً