Image Here
العديد من القضايا الهامة تٌنا قش على طاولات اللجان
  • 2022/05/26
  • 12:14 AM
  • 0

ناقشت اللجان الدائمة في اجتماعاتها مساء أمس العديد من التقارير والمواضيع والقضايا المطروحة أمامها وأقرت العديد من اللجان بعض الإجراءات التفاصيل فيما يلي:ـــ

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ أسامة محمد معوضه ملاحظات الهيئة العليا للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بشأن مشروع قانون أنشاء الهيئة .

 وقد تواصلت اللجنة مع الأخ / رئيس الهيئة وتم الاتفاق على اجتماع مشترك لمناقشة مشروع القانون في ضوء ملاحظات الهيئة يوم الثلاثاء القادم الموافق 31/5/2022م.       

ـــ ناقشت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد العقاري المقترحات والتعديلات المقدمة من وزارة التربية والتعليم على مواد مشروع قانون تنظيم مؤسسات التعليم الأهلية الخاصة والمتخصصة .

وأقرت اللجنة مواصلة دراسة ومناقشة ما تضمنته المقترحات والتعديلات بشأن مشروع القانون في اجتماعات قادمة.           

ـــ استعرضت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ مرتضى جدبان وناقشت بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمختصين في الوزارة توصيات اللجنة بشأن السياسة العامة للتنسيق والقبول في الجامعات للعام الجامعي للعـــــام 2021م – 2022م .

 وأقرت اللجنة مواصلة مناقشة مشروع التقرير في اجتماعاتها القادمة .    

ـــ استعرضت لجنة الإعلام والثقافة والسياحة في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمد الجنيد المواد (29/30/31/32/33/34/35/36/37/38/39/40) من مشروع قانون المخطوطات التي أعادها المجلس للجنة لإعادة المداولة فيها مع الجانب الحكومي  .

وأقرت اللجنة متابعة المختصين في الجهات ذات العلاقة لتحديد موعد حضورهم إلى مقر اللجنة للبت في تلك المواد .      

ـــ استعرضت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ إسماعيل السماوي مواد مشروع قانون الأرصاد الجوي .

وأقرت اللجنة بدء مناقشة مشروع القانون مادة مادة وإعداد الملاحظات والاستفسارات لطرحها على الجانب الحكومي (هيئة الأرصاد المدني ) للرد عليها .

ـــ   استعرضت لجنة الزراعة والري في اجتماعها أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ/مختار أبو راس  جدول أعمالها لهذه الفترة ومن ضمنها موضوع ارتفاع أسعار الدواجن .

    وأقرت اللجنة تحرير رسائل إلى الجهات المعنية المتمثلة بوزارة الزراعة لإفادة اللجنة بأسباب ارتفاع أسعار الدواجن والبيض .         

ـــ استعرضت لجنة القوى العاملة في اجتماعها أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/عزام صلاح ما توصلت اليه حول موضوع التأمينات الخاصة بالإخوة أعضاء المجلس الحاليين والسابقين وموظفي الأمانة العامة .

وأقرت اللجنة تكليف الأخ / نجيب المقدم مدير مكتب اللجنة السابق لمواصلة عمله في موضوع التأمينات مع مكتب اللجنة حتى يتم إنجاز الموضوع ، وكذا تكليف الأخ عادل الضحاك للقيام بإعمال الطباعة لتسهيل عمل اللجنة في دراستها لموضوع التأمينات .      

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الخارجية   في اجتماعها أمس برئاسة رئيس اللجنة الدكتور/علي الزنم  ملاحظاتها حول تقرير وزير الخارجية والتي سيتم طرحها خلال النزول الميداني إلى المعهد الدبلوماسي .

وأقرت اللجنة النزول الميداني يوم الاثنين القادم الموافق 30/5/2022م إلى المعهد الدبلوماسي     

ـــ ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتي (العدل والأوقاف ، وتقنين أحكام الشريعة الإسلامية ) في اجتماعها أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/عبدالله خيرات مشروع تعديل بعض مواد القانون رقم (26) لسنة 2013م بشأن الرسوم القضائية المتعلقة بتعديل المادة (5) .

وأقرت اللجنة تعديل بعض مواد المشروع مع وضع مبررات التعديل.        

ـــ ناقشت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ/احمد شايع  إحالة الأخ / رئيس المجلس بشأن التظلم المقدم من جمعية معاقي الحرب والواجب برعاية أسر الشهداء للقوات المسلحة والأمن وذلك بحضور عدد من ممثلي جمعية معاقي الحرب والواجب ورعاية أسر الشهداء .

وأقرت اللجنة تكليف ممثلي الجمعية بموافاة اللجنة ببقية الوثائق المتعلقة بموضوع التظلم وعرضها على اللجنة في الاجتماع القادم .

ـــ واصلت لجنة السلطة المحلية   في اجتماعها أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/حامد راجح استعراض ونقاش التقرير السنوي لوزارة الإدارة المحلية للعام 2021م والذي تضمن ما تم تنفيذه بشأن توصيات المجلس الخاصة بالسلطة المحلية .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض التقرير في اجتماع قادم .

ـــ أجرت لجنة العرائض والشكاوى في اجتماعها أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ/محمد البرعي  نقاشاً عاماً حول متطلبات عملها خصوصاً فيما يتعلق بالإمكانيات غير المتوفرة والإصلاحات الضرورية لمقر اللجنة.

 وأقرت اللجنة تحرير مذكرات إلى رئيس دائرة اللجان والأمانة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة  وتهيئة المقر لعقد الاجتماعات سواء في الفترة الصباحية أو المسائية .

 كما تم التواصل مع النائب/ قاسم الحظأ واطلاعه على موضوع شكوى الأخ / عبدالوهاب قاضي ، وقد أبدى استعداده للجلوس مع اللجنة عند حضوره للمجلس .            

ـــ ناقشت لجنة الحريات العامة في اجتماعها أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/خالد الصعدي  جانباً من الرد المقدم من وزير العدل بخصوص تقرير الوزارة حول مستوى تنفيذ توصيات اللجنة الدولية لحقوق الطفل على التقرير الدوري الرابع لبلادنا وخطة الوزارة  بهذا الشأن للعام 2022م .

 وأقرت اللجنة مناقشة تقرير الوزارة في اجتماعاتها القادمة .